لجنة الصفقات
مهام ومسؤوليات لجنة الصفقات:
تعتبر لجنة الصفقات هيئة مسؤولة عن مراقبة واتخاذ القرارات بشأن منح الصفقات، ضمن صلاحياتها، وبهذه الصفة، تتحمل لجنة الصفقات المهام التالية:
مراجعة مواصفات دفتر الشروط قبل إطلاق المناقصة والعروض.
ضمان انتظام إجراءات الشراء ومنح الصفقات.
- دراسة العقود التي أبرمتها أو التي ستبرمها الجهة المتعاقدة في حدود العتبات المعمول بها.
اقتراح أي إجراء من شأنه تحسين شروط منح الصفقات، وكذلك المساهمة في تنفيذ أي إجراء ضروري لتحسين شروط إبرام العقود وتنفيذها.
- دراسة البنود العامة والمواصفات المشتركة ونماذج العقود النموذجية للأعمال والتوريدات والدراسات والخدمات، وكذلك أية تعديلات مقترحة قبل اعتمادها.
البت في منح لصفقات النهائية لتوريد الإمدادات أو الخدمات التي يقدمها الهيكل التعاقدي، في حدود عتبات الترخيص المخصصة له، بعد فتح العروض وتقييمها.
فحص أي استئناف يقدمه مقدم العرض الذي يعترض على الاختيار الذي اتخذته الجهة المتعاقدة في سياق إشعار الدعوة لتقديم العروض.
تشكيل لجنة الأسواق:
يرأس لجنة لصفقات المدير العام، يُعيّنه المدير العام بعد استشارة مجلس الإدارة، وتتألف من أربعة أعضاء وعضوين بديلين يحلان محل العضو الغائب. ويُعيّنهم المدير العام.
يجوز للمفوضية الاستعانة بأي شخص خبير بصفة استشارية لإثراء عملها.
ولا يجوز لأعضاء اللجان، تحت أي ظرف من الظروف، الاتصال بالمتقدمين بالعروض طوال مدة منح الصفقات.