لجنة الوقاية من المخاطر التشغيلية
مهام وصلاحيات اللجنة:
باعتبارها هيئة للوقاية من المخاطر التشغيلية، تتكون مهام هذه اللجنة فيما يلي:
- ضمان وجود سياسات وعمليات وممارسات فعالة لإدارة المخاطر التشغيلية؛
- مراجعة اتساق البيانات المقدمة إلى جهات خارجية عن البنك، وأي مراسلات تُرسلها هياكل البنك إلى هيئة الرقابة المصرفية ومجلس النقد والمصارف؛
- مراجعة سياسات وأساليب البنك المُطوّرة والمُطبّقة لقياس وتحديد وإدارة المخاطر التي يتعرض لها البنك، بالتعاون مع الإدارة العامة، وتقييم هذه الإجراءات والسياسات والأساليب مرة واحدة على الأقل سنويًا لضمان ملاءمتها وفعاليتها؛
- مراجعة سياسات البنك والتقنيات التي تم تطويرها وتنفيذها لقياس وتحديد وإدارة المخاطر التي يتعرض لها البنك، بالتعاون مع الإدارة العامة، وتقييم هذه الإجراءات والسياسات والتقنيات مرة واحدة على الأقل في السنة لضمان أهميتها وفعاليتها؛
- مراجعة وإبداء الرأي بشأن التأثير الذي قد تخلفه القرارات الاستراتيجية التي اتخذتها الإدارة العامة على المخاطر؛
- تقييم ثقافة المخاطر التشغيلية داخل البنك بشكل دوري؛
- المساهمة في تحسين فعالية نظام الرقابة الداخلية المكون من جميع العمليات والأساليب والتدابير التي تهدف، على وجه الخصوص، إلى ضمان، في جميع الأوقات:
- السيطرة على الأنشطة والمخاطر التشغيلية المرتبطة بها؛
- الأداء السليم للعمليات الداخلية؛
- الالتزام بالإجراءات الداخلية؛
- الالتزام بالقوانين واللوائح؛
- الشفافية وإمكانية تتبع العمليات المصرفية؛
- موثوقية المعلومات المالية؛
- حماية الأصول؛
- الاستخدام الفعال للموارد.
- التأكد من تنفيذ التدابير التصحيحية المتفق عليها ضمن الإطار الزمني المعقول؛
- تقديم تقرير عن أداء واجباته إلى الإدارة العامة للبنك ولجنة التدقيق؛
- ضمان دمج إجراءات التحكم في المخاطر التشغيلية والوقاية منها في تنظيم وأساليب وإجراءات كل نشاط من أنشطة البنك؛
- مراجعة أنظمة قياس المخاطر التشغيلية وتحديد حدودها لضمان فعاليتها في ضوء التغيرات في النشاط أو البيئة أو الأسواق أو تقنيات التحليل؛
- ضمان الالتزام الصارم بمبادئ الاستقلالية بين الوحدات المسؤولة عن بدء العمليات والمسؤولة عن التحقق منها، فضلاً عن الاستقلال الوظيفي للهياكل المسؤولة عن الرقابة الداخلية فيما يتصل بالهياكل التشغيلية التي تنفذ مهامها من خلالها؛
- ضمان تنفيذ كافة التدابير اللازمة للوقاية من المخاطر التشغيلية والتخفيف من آثارها ؛
- تنفيذ الإجراءات اللازمة لمعالجة نقاط الضعف التي تم تحديدها وضمان تنسيقها ورصدها.
- في حالة وقوع حادث يندرج ضمن المخاطر التشغيلية، تكون اللجنة مسؤولة عن :
- توفير تقييم للتأثير المحتمل للحادث؛
- اتخاذ التدابير التصحيحية والوقائية اللازمة واقتراح خطة عمل لإدارتها والسيطرة عليها من خلال تحديد الجدول الزمني للإجراءات التي سيتم اتخاذها والوسائل التي سيتم استخدامها للتخفيف من آثارها وتجنب تكرارها ؛
- تنسيق الإجراءات اللازمة لتمكين السيطرة عليها والوقاية منها.
تكوين اللجنة
يرأس لجنة الوقاية من المخاطر التشغيلية المدير العام أو من ينوب عنه في حالة غيابه.
وتتكون من الأعضاء التالية:
- نائب المدير العام المكلف بالتنمية واللوجستيات؛
- مدير الرقابة المستمرة؛
- مدير إدارة المخاطر؛
- مدير شبكة الاستغلال؛
- مدير التنظيم؛
- مدير تكنولوجيا المعلومات.